midomafia

أهلاً وسهلاً بالغلا............بقدومك نور المنتدى
مرحبا بك زائرنا الكريم يسرنا دعوتك للتسجيل معنا في احلى عالم ...عالم ميدو سجل استفيد واستمتع مع عالــم ميــدو

أحلى عالم ....عالم ميدو

اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم زدت منتدانا نوراً وإشراقة يسعدنا ويشرفنا انضمامك معنا بالتسجيل في منتدانا المتواضع . تحية مباركة لأعضاء أحلى عالم ... عالم ميدو نرجو أن تكونوا في أتم الصحة والعافية ونتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات في عالمنا الجميل ونرجو منكم وضع أفكاركم الإبداعية وآرائكم التطويرية وأجمل المواضيع وأرق الردود وأحلى المساهمات حتى نرتقي بمنتدانا المتواضع وتعم الفائدة والمتعة للجميع كما نعلمكم أنه سوف نعطي رتب ونعين مشرفين ومشرفات على حسب مساهماتكم وتفاعلكم وتواجدكم بالمنتدى .

    مسيرة مايكل جاكسون

    شاطر
    avatar
    ABDULLAH S AL-MUQBEL
    مشرف منتدى المصارعة الحرة
    مشرف منتدى المصارعة الحرة

    عدد المساهمات : 44

    تاريخ التسجيل : 25/12/2009

    eln مسيرة مايكل جاكسون

    مُساهمة من طرف ABDULLAH S AL-MUQBEL في الأربعاء ديسمبر 30, 2009 5:00 pm

    مسيرة حياة مايكل جاكسون: عاش ملكاً وتوفي مسلماً



    بدأت نجوميته تسطع عام 1984 في مشواره الفردي بإنتاج ألبومه Thriller


    أكبر البوم مبيعات بالتاريخ مع مبيعات حول العام تقدر بـ104 مليون نسخة.
    حصل مايكل خلال مشواره المهني 13 جائزة جرامي و أيضا 13 أغنية حلت بالمرتبة الأولى في الولايات المتحدة, تسلم جاكسون عدة جوائز فخرية أهمها جائزة مغني القرن المقدمة من حفل جوائز الأغاني العالمية.
    ولد مايكل جاكسون في مدينة غاري بولاية انديانا الأمريكية في تاريخ 29 اغسطس 1958 وترتيبه الثامن بين اخوانه في عائلة من الطبقة المتوسطة.

    في عام 1962 قام الاخوة "جيرمين ، جاكي ، تيتو" بتقديم العروض في الملاهي الليلة و الحانات في مدينة جاري. وفي عام 1963 انضم إلى الفرقة مايكل و مارلون ، بعدها تم تغيير اسم الفرقة إلى الجاكسون 5

    لأنها تضم الخمس الاخوة ، بعدها قامت الفرقة بتقديم العروض بشكل أكبر لتشمل عروض في المسارح الكبيرة . اثارت الفرقة العديد من الضجة في مدينة جاري لعدم الاهتمام الكافي بموهبتهم ، فوقع استديو ستيل تاون عقد مع الفرقة لتسجيل أول البوم معه ، الا ان الدعم القليل من الاستديو جعل الفرقة تبحث عن استديو او شركة جديدة لتسجيل عقد معهم.
    بداية مشواره الفني و الجاكسون 5
    في عام 1969 انتقلت الفرقة لتعيش في ولاية كاليفورنيا ، و انتقل مايكل للعيش مع المغنية العالمية ديانا روس

    ، وفي نفس العام اصدرت الشركة أول اغنية لهم من تأليف و انتاج باري جوردي I Want You Back الاغنية احتلت المرتبة الاولى مخرجة فرقة البيتلز و اغنيتهم Let It Be من المرتبة الاولى .
    الأغنية التي بدأت المشوار: جاكسون 5 - ABC
    في عام 1971 مايكل ارسل أول اغنية فردية له التي حلت المراتب الخمسة الاولى Got To Be There عندها بدأ الناقدون بالتشكيك بمشوار مايكل جاكسون ، هل سيبقى مع الجاكسون 5 او سيبدأ مشواره الفردي ، بعدها بدأ جاكسون بتسجيل ثاني اغنية فردية له Ben التي تحكي عن قصة فأر ، الاغنية اصدرت في عام 1972 ، بغض النظر عن كلمات و قصة الاغنية ، الا ان الناقدون ابتداءا من مجلة رولنج ستونز إلى البيلبورد انها أفضل اعمال جاكسون ،
    بداية الثمانينات: إصدار "بيلي جين" من أجمل أغاني القرن الماضي
    في بداية الثمنينات كان يوجد نوع من الخمول في سوق الموسيقى بالولايات المتحدة ، بعد انتهاء جولة Destiny التي شارك مايكل مع اخوته فيها للتسويق عن البومهم الجديد بدأ جاكسون التسجيل لألبومه الجديد ، جاكسون اراد ان يكون المنتج كوينسي جونز منتجا للألبوم ، كوينسي وافق ، لكن جاكسون اراد ان يكون منتجا بجانب كوينسي مما اثار حفيظة كوينسي عند بداية التسجيل ، الالبوم كان من المقرر تسميته Starlight جاكسون كتب اغنية الالبوم ، لكن لم يكن راضيا عنها فأعاد كتابتها رود تومسن ، فأصبحت Thriller.
    جاكسون في ثريلير - حفلة في بوخارشت
    الالبوم اصدر بعام 1982 ،اول اغنية فردية اطلقت من الالبوم The Girl Is Mine الاغنية كانت من كتابة جاكسون و كانت دويتو مع المغني بول ماكورتني الاغنية احتلت المرتبة الثانية بتريب الاغاني الأمريكي و المرتبة الثامنة بالمملكة المتحدة ، ثاني اغنية اصدرت كانت Billie Jean الاغنية وصلت المرتبة الاولى بالولايات المتحدة و المملكة المتحدة, ووصلت إلى المرحلة البلاتينية "اي باعت مليون نسخة" مماساعد على رفع مبيعات الاغنية و الالبوم هي اداء جاكسون للأغنية احتفال شركة موتاون لمرور 25 سنة لتأسيسها و تأدية جاكسون لمشية القمر ، الاغنية احتلت المرتبة الاولى لأكثر من 5 اسابيع . الالبوم بعد تأدية مشية القمر في حفل موتاون وصلت مبيعاته مليون نسخة بالالسبوع ،
    في عام 1984 دخل جاكسون موسوعة جينيس كأكثر البوم مبيعاتا بالتاريخ بما يقارب 104 مليون نسخة "اخر احصائية رسمية في عام 2006" ،الالبوم ايضا الاول و الوحيد الذي بدأ السنة بالمرتبة الاولى و انهى السنة بالمرتبة الاولى, ايضا في نفس العام جاكسون استقبل في البيت الابيض لتبرعه باغنية Beat It للحكومة الأمريكية في اطار محاربة القيادة تحت تأثير الكحول .
    خلال حفل الجرامي في عام 1984 جاكسون حصل على 8 جوائز جرامي ،أكثر مغني حصل على جائزة جرامي في نفس السنة ، ايضا حصل على 8 جوائز في حفل توزيع جوائز الاغاني الأمريكية . و ايضا شارك مع اخوانه وفرقة الجاكسونز بالجولة الغنائية Victory Tour التي حققت نجاحا باهرا بالولايات المتحدة و ضمت 3 من اغاني جاكسون من البومه Thriller.
    منتصف الثماﻧﻴﻨﺎت: ألبوم "باد"

    يسيطر على سوق الموسيقى ومن ثم "ثريلير"
    في عام 1985 شارك جاكسون و لينول ريتشي كتابة الاغنية الخيرية We Are The World
    التي ذهبت جميع ارباحها إلى محاربة المجاعة في القارة الأفريقية ، الاغنية كانت من انتاج كوينسي جونز ، و حصدت جائزتين جرامي ، بيعت جميع نسخ الاغنية البالغة 8 مليون نسخة ، خلال أول اسبوع من طرحها .
    أغنية we are the world
    في عام 1987 جاكسون اصدر البوم BAD احتوى الالبوم على 10 اغاني، ومنها 8 اغاني كانت من انتاج و كتابة، وثاني اصدار من الالبوم كانت اغنية الالبوم BAD الكليب كان بطول 18 دقيقة و احتوى على الممثل ويسلي سنايبس ، الاغنية احتلت المرتبة الاولى في الولايات المتحدة و الثالثة في المملكة المتحدة، رابع اصدار كانت الاغنية Man in the Mirror التى وصلت للمرتبة الاولى ،جاكسون تبرع بجميع ارباحها ، و يعتبر الناقدون الاغنية أحد أفضل اعمال جاكسون ، التي يشاع انه كتبها بمشاركة سارة جريت في ليلة واحدة ، .ايضا جاكسون بدأ جولته الغنائية BAD World Tour التي وصلت إلى 3,5 معجب و حققت ارباح بما يقارب 125 مليون دولار و استمرت ثماني عشر شهرا .
    اصدر عام 1988 أول فيلم لجاكسون صدر على اشرطة الفيديو Moonwalker

    الذي يعد ثاني أكثر فيديو مبيعاتا بالتاريخ.
    بعد منتصف الثمانينات اثار جاكسون الكثير من الجدل بسبب مظهر جاكسون المتغير، حيث كان جاكسون ببداية الثمينات و طفولته لونه بني فاتح ، لكن مع اصدار البوم BAD ظهر جاكسون باللون الابيض، وكان السبب وراء مرض يدعى الـ(بهاق) ويعرف تحديدا بزوال اللون الطبيعي للجلد على شكل بقع لونية واضحة في الجلد، وقد يكون شاملاً للجسم كله كما قد يكون في مكان واحد وكما صرح انه في نهاية الثمانينات قد انتشر المرض في جسم مايكل بنسبة 70% واصبح اللون الابيض أكثر من اللون الاصلي للبشره مما جعل مايكل يقوم باداء عملية ازاله ماتبقى من بقع سمراء في جسمه.
    لكن مشوار جاكسون الفني كان في ذروته بالثمنينات حيث ارسل البوم Thriller الذي اصدرت منه 7 اغاني جميعها وصلت المراتب العشر الاولى ، أول البوم بالتاريخ يصدر 7 اغاني بالمرتبة العشر الاوائل و ايضا كان و مازال البوم Thriller أكثر البوم مبيعاتا بالتاريخ, ايضا ارسل البوم BAD الذي باع 32 مليون نسخة ، وهو ايضا أكثر البوم صمد بالمراتب الخمسة الاولى لمدة 38 اسبوع ، 7 منها بالمرتبة الاولى. ايضا في حفل الجرامي بعام 1989 اطلق على جاكسون من صديقته المقربة اليزابيث تايلور لقب ملك البوب ، لكن مازال الكثير يشكك في اصل اللقب هل هو من اختيار جاكسون ام من اختيار الزابيث.
    بداية التسعينات: إستمرار تحطيم الأرقام القياسية وبداية تغيير لون بشرته
    اصدر جاكسون في أكتوبر عام 1991 البوم Dangerous و احتوى على 14 اغنية ، 9 منها اصدرت كأغاني فردية واحدة منها وصلت المرتبة الاولى بالترتيب العام للأغاني و اثنان وصلت إلى المرتبة الاولى بالترتيب الخاص للأغاني ، الالبوم باع 38 مليون نسخة ، ثاني أكبر البوم مبيعاتا لجاكسون. و استمر بالمرتبة الاولى 5 اسابيع . أول اغنية صدرت من الالبوم كانت Black Or White التي وصلت المرتبة الاولى بـ13 دولة بها ترتيب للأغاني من اصل 20 في بداية التسعينات . الاغنية استضافت عازف الجيتار سلاش مما منحها لمسة الروك ، الاغنية احتلت المرتبة الاولى لـ9 اسابيع ، الكليب للأغنية كان من اخراج مرة اخرى جون لانديس ، الفيديو كان بطول 14 دقيقة ، خلال عرضه الاول شاهده 500 مليون مشاهد من حول العالم, اعلى نسبة مشاهدة لكليب بالتاريخ ، الا انه فجر جدلا كبيرا بالعالم بسبب اخر 4 دقائق من الكليب ، حيث احتوى على تمثيل للعادة السرية ، تكسير للزجاج و تحريض على العنف من غير سبب ، الفيديو تم منعه بكثير من محطات الاغاني ، الا ان جاكسون اعتذر و اعاد تصوير اخر 4 دقائق التي اصبح فيها جاكسون يهمش الزجاج به عبارات عنصرية.
    أغنية Black or white
    سابع اصدار من الالبوم كان بعام 1993 ،و اختيرت الاغنية Give In To Me

    لتكون سابع اصدار ، الاغنية اصدرت فقط بالمملكة المتحدة . و احتلت المرتبة الثانية ، خلال وقت اصدار الاغنية وافق جاكسون لألمذيعة اوبرا وينفري ان تسجل مقابلة و تكون مباشرة وافق جاكسون ، المقابلة حصدت 90 مليون مشاهد ، من أهم ماجاء في المقابلة هو توضيح جاكسون لسبب تغير لون بشرته ، حيث قال انه مصاب بمرض البهاق ، و ايضا افصح عن طفولته القاسية ، خلال المقابلة عرض كليب Give In To Me ،
    منتصف التسعينيات: تبدأ زواج إبنة "ملك الروك" وتنتهي بطفل من زوجته الثانية
    في عام 1994 تزوج جاكسون من ابنة مغني الروك الفيس بريسلي عندما اعلنت Epic في بيان صحفي "ملك البوب تزوج من ابنة ملك الروك" خلال هذا العام ظهر اعلاني تلفزيوني قيمته عدة ملايين دولار يظهر فيه جاكسون بالبذة العسكرية و حوله 5000 الاف جندي ، وتمثال كبير له ، بنهاية الاعلان كتبHIStory
    اي التاريخ ، كبداية لحملة اعلانية كبيرة من Epic لدعم البوم جاكسون القادم .
    أغنية You Are Not Alone مع ليسا بريسلي
    في عام 1995 اطلق جاكسون البومه HIStory: Past, Present and Future – Book I

    الالبوم ضم اسطوانتين الاولى اغاني جاكسون السابقة التي احتلت المراتب الخمسة الأوائل ، و ضمت 15 اغنية ، الاسطوانة الثانية بها 15 اغنية جديدة كليا ، الالبوم وضعت ميزانية تسويق له بقيمة 36 مليون دولار ، و خطط لإرسال 6 اغاني من الالبوم ، و جولة غنائية . الالبوم باع 18 مليون نسخة ، اي 36 مليون اسطوانة ، و اعيد اصدار الاسطوانة الاولى عام 2001 لتبيع 3 مليون اسطوانة اخرى ، لتجعل مجموع المبيعات 21 مليون نسخة من الالبوم . الالبوم يعتبر أكثر البوم شخصي لجاكسون ، و اكثرها غضبا . لأنه اصدر بعد اتهام جاكسون بالتحرش بقاصر . الالبوم احتل المرتبة الاولى لـ6 اسابيع. وضم العديد من المنتجين الجدد.
    اول اصدار كانت الاغنية Scream التي احتلت من صدورها المرتبة الرابعة ، اعلى مرتبة تحتلها اغنية من صدورها منذ فرقة البيتلز عندما احتلوا المرتبة الثامنة بأغنيتهم Let It Be ، الاغنية كانت دويتو بين جاكسون و اخته جينيت جاكسون ، الكليب يعد اغلى كليب بالعالم بتكلفة تصل إلى 8 مليون دولار .الفيديو ايضا حصد جائزتي جرامي .
    بنفس العالم طلق جاكسون ليزا ماري بريلسي و تزوج من ممرضته ديبي رو خلال جولته الغنائية باستراليا ، ديبي حملت بأول اطفال جاكسون برنس مايكل جوزيف جاكسون ، الذي ولد في عام 1997, ايضا في عام 1997 جاكسون ارسل البوم الريمكس Blood On The Dance Floor/HIStory In The MIX

    الالبوم باع 7 مليون نسخة مما جعله اكثرالبوم ريمكس مبيعاتا بالتاريخ ،و احتل المرتبة الاولى ،
    الالفية الجديدة: تبدأ بأحتقال 30 عام لحياته الفنية وتنتهي بأتهامات
    بدأ عام 2000 بخلاف حاد بين Epic و جاكسون ، جاكسون اراد اصدار جميع ألبوماته السايقة ، باستثناء البوم HIStory ، تومي موتالا رئيس Epic وقتها لم يرد ان يعيد اصدار الالبومات لأنها بذلك خرق مباشر لعقد جاكسون مع الشركة الذي ينص ان يقدم جاكسون 8 البومات خلال 14 سنة ، لكن جاكسون لم يقدم الا ألبومين ، و مع اعادة اصدار الألبومات السابقة اصبح رصيد جاكسون ستة البومات ، موتالا حاول اقناع جاكسون بأن يصدر البومه Invincible قبل اعادة الاصدار لكي لا يحدث تضارب بالمبيعات و بذلك تهبط مبيعات Invincible

    جاكسون لم يوافق ، فأجل اصدار البومه Invincible إلى أكتوبر من سنة 2001 ، لكن جاكسون عرض ان تكون اغانيه السابقة التي احتلت المراكز العشر الاولى بتصرف Epic حتى عام 2008 ، فوافقت Epic لكن جاكسون اصر على رفع ميزانية انتاج البومه Invincible إلى 20 مليون دولار, جاعلتا الالبوم اغلى البوم انتاجا قبل ان يصدر ، استمر جاكسون بالتسجيل للألبوم ، و بلغ رقم قياسي بالاغاني المسجلة حيث سجل 65 اغنية ، مع نجوم كبار مثل راي شارلز انتهى التسجيل من الالبوم بمنتصف عام 2001 .
    جاكسون اقام في نوفمبر من عام 2001 حفلا بمناسبة 30 عاما من مشواره المهني في مدينة نيويورك ، تذاكر الحفل الـ40 الف بيعت خلال 4 ساعات من اصدارها ، كانت أول حفلة جاكسون يحيها بالولايات المتحدة منذ جولة الـBAD World Tour

    في عام 1988. بالحفل ظهر العديد من المغيين مثل بريتني سبيرز و ويتني هيوستن و آشير . ايضا رتب جاكسون لحضور مفاجئ في حفل جوائز MTV .
    "بيلي جين" من إحتفال 30 عام لمسيرته الفنية
    في عام 2003 بدأ تقدم المذيع الإنجليزي مارتن بشير بطلب مقابلة مع جاكسون ، جاكسون وافق ، بشير اشترط ان يتابع جاكسون لمدة 8 شهور قبل ان يطلق حكمه النهائي على جاكسون ، جاكسون توقع ان تكون المقابلة مثل المقابلة التي اجراها مع اوبرا وينفري في بداية التسعينات, للإجابة عن الاسئلة التي كانت باذهن الصحفيين ، جاكسون اظهر الكثير من اسراره لبشير لتوقعه بان ردة الفعل عليها سوف تكون ايجابية ،لكن ما وجده العكس ، خلال المقابلة اظهر جاكسون لبشير صرفه المبذر لماله, خلال المقابلة ظهر جاكسون وهو يصرف 8 مليون دولار في اليوم الواحد في أحد اسواق مدينة لاس فيجاس ، ايضا ظهروا اطفال جاكسون بشكل علني و مباشر لأول مرة ، بشير امتدح جاكسون كأب ، لكن لاحقا في تقريره عن المقابلة قال ان جاكبسون لا يجب ان يكون اب ، ايضا بالمقابلة ظهر جاكسون وهو يمسك بيد مراهق يبلغ من العمر 12 ، و ابلغ بشير انه يشاطره السرير ، و ايضا اظهر فيها جاكسون ابنه الجديد برنس مايكل جاكسون الثاني المعروف عاميا باسم بلانكيت وهو يخرجه من شرفة غرفته في فندق ببرلين ، عندما عرضت المقابلة لاول مرة علم جاكسون بأن المقابلة من الممكن جدا ان تنهي مشواره المهني و ايضا سمعته للأبد ، فاصدر مقابلته مع بشير لكن المقاطع التي لم تعرض و التي كانت من تصوير رجال جاكسون ، بعد عرض هذه المقاطع ظهر جدل جديد ، من الكذاب جاكسون ام بشير ، لكن سرعان ماستزول هذه الأسئلة لتظهر اسئلة جديدة ، لماذا يشاطر جاكسون السرير مع مراهق يبلغ 12 سنة.

    المحاكمة والإنتقال إلى البحرين
    بدأت اجرائات المحاكمة في نهاية 2003 ، خلالها فتشت مزرعة جاكسون نيفرلاند بـ60 جندي فيدرالي ، العدد اعتبرته الصحافة ان حكومة الولاية بالغت فيه ، لكن خلال التفتيش وجد المفتشين على عدة مجلات اباحية شاذة ، لكن لم توجد عليها بصمات جاكسون ، انما وجد على بعضها بصمات اقارب جاكسون ، ايضا فتش حاسب جاكسون الشخصي ووجد فيه عدة مواقع اباحية للشذوذ ، لكن موعد دخول هذه المواقع كان لايتوافق مع تواجد جاكسون في مزرعته,حيث كان يجري مقابلته مع مارتن بشير في ألمانيا ، ايضا يعتقد ان من دخلها هم اقارب جاكسون او العاملين في المزرعة ، لكن التفتيش لم يظهر اي شيء مريب او يمكن ربطه بالقضية ، خلال هذه الفترة استغنى جاكسون عن خدمات محاميه الذي عينه منذ السبعينات جون برانكا ، و استبدله بالمحامي توم ميزيرو ، الذي يعد أحد أفضل المحامين في الولايات المتحدة.
    في عام 2005 و بعد أن انتهت محاكمة جاكسون أعلن انه لن يعود ليسكن بمزرعته نيفرلاند أو الولايات المتحدة, و انه انتقل للعيش بمملكة البحرين
    انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 800x600



    في الخليج العربي ، بعد حادثة الإعصار كاترينا ، أعلن جاكسون انه يريد تسجيل أغنية خيرية لجمع تبرعات للضحايا تحت الاستيديو البحريني 2seas ، لكن إلى الآن لم تصدر .
    خبر إسلام مايكل (أو ميخائيل) جاكسون غير مؤكد حتى وفاته
    وحين وصل مايكل جاكسون إلى العاصمة البحرينية المنامة في ظهيرة يوم ساخن من أيام يوليو 2005، في ضيافة نجل ملك البحرين الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة،

    تداولت الأوساط الإسلامية خبر إسلام مايكل، وتناقلت وسائل الإعلام خبر إقامته في المنامة، مع تمرير بعض التلميحات التي تشير إلى نيته إلى الدخول في الإسلام، والسير على خطى شقيقه "جيرمين" المقيم في العاصمة نفسها.
    ولكن لا بد الإشارة أنه لاشيء حتى موته أثبت إسلامه، وربما يتعين على الجميع الانتظار حتى ساعة دفنه ليراقبوا عن كثب ما إذا كان قد حُمل على الأكتاف إلى قبره في إحدى مقابر المسلمين، مكفناً بالبياض، أم ستحمله سيارة الأموات في مقبرة عامة، داخل تابوته الأسود بزيه الأسود الشهير، وحتى يحين ذلك الحين حين يتقرر ما إذا كان مسلماً من عدمه، وحتى يمر وقت كاف لخروج بعض الوثائق من الأدراج السرية لحياة جاكسون، تشير إلى تهوده أو إلى إسلامه، أو بقائه على حاله القديم، هناك حكايات أخرى يمكن أن تولد.
    عودة جاكسون
    في بداية عام 2006 بدأ جاكسون بجولة أسيوية ، أول ظهور علني له من بعد المحاكمة ، تسلم خلالها جائزة من محطة MTV اليابانية ، جائزة الأسطورة ، أيضا ظهر لأول مرة منذ المحاكمة مع أطفال عندما زار ملجأ للأطفال اليتامى ، أيضا ظهر في البرنامج الياباني SMAP X SMAP الذي يحتل شعبية كبيرة باليابان .
    جاكسون يعلن عن عودنه لمنصات الفن
    في الخامس عشر من نوفمبر جاكسون وبرفقة مذيع برنامج اكسيس هوليوود بيلي بوش ، تسلم 6 ارقام قياسية من موسوعة جينيس من ضمنها انجح مغني ، و أكبر مغني مبيعاتا و أكبر البوم مبيعاتا ، ايضا حضر جاكسون حفل توزيع جوائز الاغاني العالمي ، استلم خلالها جاكسون جائزة المغني الماسي لسنة 2006 و قام بتأدية اغنية We Are The World الخيرية لكن ادائه اعتبر من الناقدين ليس بمستوى جاكسون ، حيث ظهر جاكسون غير مرتاح وواثق من قدرات صوته الموسيقية .
    2009: وفاة الأسطورة
    مايكل جاكسون يرحل بسبب سكتة قلبية.
    avatar
    Mido
    مدير عالم ميدو
    مدير عالم ميدو

    عدد المساهمات : 519

    تاريخ التسجيل : 05/06/2009

    eln رد: مسيرة مايكل جاكسون

    مُساهمة من طرف Mido في الخميس ديسمبر 31, 2009 12:08 pm

    أحلى من كده مفيش شكراً على تفاعلك الكبير يا مان


    __________________________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 26, 2018 1:18 pm