midomafia
أهلاً وسهلاً بالغلا............بقدومك نور المنتدى
مرحبا بك زائرنا الكريم يسرنا دعوتك للتسجيل معنا في احلى عالم ...عالم ميدو سجل استفيد واستمتع مع عالــم ميــدو

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
Mido
مدير عالم ميدو
مدير عالم ميدو
عدد المساهمات : 519

تاريخ التسجيل : 05/06/2009

http://midomafia.ahlamontada.net

mtz1 كما تدين....تدآن

في الخميس أغسطس 12, 2010 5:44 pm
هاانا اطل عليكم اليوم السبت الموافق 20-7-1431ه باطلالة جديدة اتمنى ان تعم الفائدة المرجوة



كما تدين تدان




العاقل في هذه الدنيا ، الكاذبة في امالها ، الفانية في بقائها ، هو الذي يتفحص ويدقق ويتامل ويتعلم





ويبحث عن زاده الثمين الذي يقيه شرور النفس والدنيا والشيطان ، يبحث وكانه يغوص مثل غواص




ماهر في بحر لجي ، يستخرج من اعماقه كل نافع ومفيد ، ليكون له مرجعا اذا اخطا ، وزادا اذا جاع ،




وظلا ظليلا اذا اشتدت عليه حرارة الخطوب والايام 0




كثرت الاصوات التى تحدثت قائلة : في هذا الزمن قل العقلاء0





كما صدق المثل القائل :



من لم يعلمه اهله يعلمه الناس ، ومن لم يعلمه الناس تعلمه الليالي والايام 0




الذي يخوض في بحار المشقة وتجارب الليالي والايام ، حري به ان يكون قد اكتسب تجربة جيدة في



حياته ، ولكن الافضل من ذلك هو ان يتعلم الفرد من داخل اسرته ، ما يشكل له مصلا واقيا من




احداث الليالي والايام ، يتلقن الخلق الطيب ويرتشف الحكمة ، ويرتوي بالحلم والصبر ، مع لبن امه




في ايام طفولته الاولى ونعومة اظافره ، يطعمونه زاد التقوى ، ويربونه على الفضيلة 0




رباه ابوه من دمع عينيه ، كان يخرج قبل اذان الفجر بساعة ، قاصدا سوق الخضار ، يشتري




البضاعة ثم يعرضها في سوق القرية ، معتمدا على ربه في رزقه ، منتزعا قوت اطفاله من بين




مخالب وانياب زمانه ، متكئا على عصاه التي بليت كما بلي جسده النحيل ، وهرمت كما هرم جسمه




وشاب شعر راسه ، وانحنى ظهره وفعلت التجاعيد على وجهه افعالها ، تخط عليه سطورا من




حكايات البؤس والشقاء ، ثم يعود في المساء حاملا بيده قليلا من الخضار الى اسرته 0





هكذا ربى اطفاله من عرق جبينه ، ولكنها الايام حبلى بما لايعلمه الا الله تعالى ،، اصبح ابنه شابا قويا




يافعا ، ولايزال ابوه يلتقط القروش لاسرته0




وبعيدا عن اسباب الخلاف التي نشبت بين الاب العجوز المسكين وبين ابنه العاق 0




لم يصبر الابن العاق على والده الذي رباه من عرق جبينه ، حتى اتكا على عكازته ( عصاه )




لم يتحمل الابن العاق والده العجوز ، ضاق به ذرعا فاعتدى عليه بالضرب المبرح ، في وسط سوق




خضار القرية ، وفي وقت الضحى ، والسوق في ذروته مكتضا بالباعة والمشترية 0





بكى الاب بكاء شديدا ، ووقع على الارض ، وسالت الدموع من عينيه ، تسطر مزيدا من اسطر



الماساة على صفحات وجهه ، متاوها باهات مزقت انياط القلوب ، وخلعتها من اجسادها ، كان يبدو




كالكبش الضعيف الذي لا يملك حولا ولا قوة امام وحشية ذئب مفترس 0 بعد عام واحد على وقوع




المصيبة السوداء ، اخذ الله وديعته ، ولاقى الاب الحزين ربه منكسرا قلبه 0




انها الايام التي لا يامنها الا جاهل ، فلقد كبر الابن العاق واصبح في سن والده المرحوم ، وصار




اولاده رجالا يحترفون الحرفة ذاتها ، التي احترفها ابوهم وجدهم من قبل 0





وفي ذات المكان الذي ضرب الابن العاق والده العجوز فيه ، وقد بلغ من العمر عمر والده المرحوم




تماما ، وفي ذات الوقت ايضا من ذروة الضحى ، يتكرر الحدث ، ولكنه في هذه المرة يتكرر بصورة




اخرى ، يتكرر اخرى ، يتكرر انصافا وعدلا ، يتكرر عبرة وموعظة لاولي القلوب والابصار 0





كان للابن العاق ثلاثة من الابناء ، وخمسة من البنات ، وكان من بينهم ولد حاد المزاج ، سيء




الطباع ، شرس الفعال والخصال ، عندما اصبح في العشرينات من عمره ، شابا قويا يافعا ، اعتدى




على ابيه بالضرب المبرح ، في ذات المكان والزمان الذي ضرب اباه العاق جده من قبل وهو لايعلم




بذلك ، وفي ذات العمر والمهنة ايضا 0




صمت الاب فجاة مذهولا ، والناس من حوله يصرخون بابنه ، ويحاولون جاهدين ابعاده عن ابيه ،



وحمايته من لكماته الفتية ، يدافعون عنه وهو تحت رحمة عنفوان وغضب واندفاع ابنه الشاب0





صمت الاب طويلا ، يتذكر انه وقبل اكثر من ثلاثين عاما ، ضرب والده هنا في نفس المكان والزمان0




صرخ الاب في الناس قائلا : اتركوه 00000 يضربني ، رحمة الله عليك ياابي ، فقد ضربتك هنا في




ذات المكان والزمان ، فكما تدين تدان ولايظلم ربك احدا 0





اتمنى من الله ان تعم الفائدة وان نعتني بوالدينا اذا كانوا احياء ونحسن اليهم لانهم هم البركة




ولكم منى كل حب وعرفان0

__________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى